الجمعة، 14 مايو 2010


الوصول متأخراً عن ميعاد المقابلة؛ فحاول أن تجهّز نفسك قبل الميعاد بساعتين أو ثلاث، وتأخذ في حسبانك ازدحام المرور أو أية مفاجآت غير متوقعة.

2- أن تصل قبل الميعاد بوقت طويل مما ينعكس سلباً على شكلك ويترك انطباعاً سيئاً عنك؛ فيجب أن تكون متواجداً في مكان المقابلة قبل أن تبدأ بعشر دقائق على الأكثر.

3- إياك وشرب السجائر أثناء مقابلة العمل أو محاولة إشعال سيجارة أثناء انتظارك للدخول.

4- إياك والخطأ في مديرك السابق أو محاولة تجريح أو تشويه صورته أثناء إجرائك لمقابلة العمل؛ حيث يترك هذا انطباعاً سيئاً عنك ويُشعر من يجري المقابلة معك بأنك شخص ذو أخلاق سيئة تتحدث عن الغير في عدم وجودهم.

5- أن تفخّم من نفسك وتبالغ في تقدير مواهبك وقدراتك إلى حد الكذب؛ حيث سرعان ما تنكشف الحقيقة في حال قيامك بعمل اختبار لتحديد مستوى خبرتك.

6- أن ترتدي ملابس لا تليق بمقابلة العمل كالجينز مثلاً أو ملابس غير متناسقة.

7- نسيان اسم الشخص الذي يجري المقابلة معك، من أحد أهم أسباب عدم قبولك في الوظيفة.

8- حاذر من أن تكثر من وضع العطور أو البرفان؛ حتى لا تضايق أحداً برائحتها.

9- ارتداؤك لنظارات شمسية أمر غير لائق بالمرة.

10- ارتداؤك لسماعة "بلوتوث" أو موبايل أثناء المقابلة ينمّ عن شخصية غير جديرة بالثقة، ويعطي شعوراً لمن يُجري معك المقابلة بالنقص، وأنك تحاول التباهي، ولا يدعم موقفك أثناء المقابلة.

11- ذهابك للمقابلة بدون خلفية سابقة عن صاحب العمل أو الشركة التي تحاول العمل لديها؛ حيث يجب قبل الذهاب للمقابلة أن تكون قد جمعت بعض المعلومات عن الشركة وصاحب العمل تحسّباً لأية أسئلة مفاجأة.

12- فشلُك في إظهار الحماس للمكان والوظيفة لن يُشعر من أمامك بالراحة، ولن يتحمس هو الآخر لاختيارك ضمن المرشحين للفوز بالوظيفة.

13- سؤالك عن الراتب والفوائد المادية والمعنوية بشكل سريع يشعر من يجري المقابلة معك بأنك شخصية استغلالية تسعى للوصول لأطماعها، يحب أن يأخذ لا أن يعطي؛ لذلك اجعل سؤالك عن الراتب في نهاية المقابلة لا في البداية.

14- عدم تمكّنك من توضيح كيف ستتماشي مهاراتك وقدراتك مع متطلبات العمل إذا تم توجيه مثل هذا السؤال لك أثناء المقابلة؛ لذا يجب عليك أن تحدّد مهاراتك وإمكانياتك وقدراتك، وتحاول تطويعها جيداً لما يخدم الوظيفة التي أنت متقدم لشغرها، وأن تعيها جيداً في حالة سؤالك عن ذلك.

منقول من موقع جميل للأستفاده منه

هناك تعليق واحد: